منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة بناء السلم في مالي - الفرص و التحديات -
من طرف salim 1979 السبت يونيو 09, 2018 12:31 am

» تفاءل يا أخ الأحزان، فإن النصر في الصبر
من طرف ahlm22 السبت مايو 26, 2018 5:09 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2017
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:58 pm

» التنافس الدولي على الموارد الطبيعية في افريقيا بعد الحرب العالمية الثانية
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:57 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2018
من طرف salim 1979 الجمعة مايو 25, 2018 7:03 pm

» الحرب وضد الحرب
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:51 pm

» التحول والانتقال الديمقراطي: النسق المفاهيمى
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:46 pm

» تحميل الثقافة العالمية العدد 177
من طرف salim 1979 الخميس أبريل 12, 2018 3:53 pm

» أعداد مجلة المعرفة السورية
من طرف salim 1979 الإثنين أبريل 02, 2018 9:23 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ

شاطر | 
 

 الفرق بين أهل العلم وأهل السياسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد امين بويوسف
عضو فعال
عضو فعال
avatar

تاريخ الميلاد : 05/09/1991
العمر : 26
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 153
نقاط : 469
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
الموقع : mamino.1991@hotmail.fr
العمل/الترفيه : طالب + لاعب كرة قدم + عاشق للفيس بوك

مُساهمةموضوع: الفرق بين أهل العلم وأهل السياسة    الخميس نوفمبر 29, 2012 4:00 pm


العلم مرتبط بتطور المعرفة ، وكلما ازداد الانسان علماُ ، ازداد تواضعا ً ،لانه أدرك أن ما يعلم به هو ذرة من الكون هائل لامتناهي من المعلومات المادية ، ومن هنا يمكننا أن نجد الفرق بين أهل العلم في المواقف العامة ، واهل السياسة فيها. يستبصر أهل العلم من التراكم الكمي للمعرفة في تفسير الظواهر والاحداث ووضع الاستنتاجات وسبل العلاج . هذا ماتجلى في رد فعل المراجع الدينية للمذهبيين الاسلاميين عند الاعلان عن وقوع الجريمة النكراء في المزارين الشريفين في سامراء .
لم يكن العلاج أهل العلم والفقه نابع من مصلحة سياسية ، بل جاء من علمٍ بما تخطط له قوى الظلام وما تريد من هذا العمل المخزي . كان تأثير أهل العلم أكبر واوسع من الخطاب أهل السياسة. فأهل السياسة لهم أجندتهم وبرامجهم واهدافهم التى يحققونها من خلال استغلال الهفوات والاخطاء وطرح النقيض واللاستفادة من ذلك في توسيع قاعدتهم الانتخابية ، وفي النهاية فرض برامجهم من خلال البرلمان بالاعتماد على عدد الاصوات . هكذا تسعى القوى السياسية واللوائح الانتخابية ، مستغلة كل الوسائل للوصل الى تلك الغاية . بغض النظر عن العواقب التى يمكن تحدث من جراء ذلك عند انفلات الجماهير من سيطرتها والاندفاع بالاتجاه المعاكس .
لقد عززالخطاب السياسى للقوائم المتنافسة قبل الانتخابات الاولى والثانية الروح الطائفية رغم أن القمع الصدامي الذى كان يمارس ضد جميع التقوس الدينية والنشاطات السياسية قد زال ، وأصبحت كل مواطنة وكل مواطن يتمتع بالحرية الكاملة للتعبير عن حقه في العبادة والتنظيم . ورغم التحرر والانعتاق استمر نهج التحشيد كما لو كان النظام الصدامي قائماً . بل ربما أزدادت حدة بعد الانتخابات مستثمرين نتائج الاعمال الارهاب ضد الشعب العراقي لتجميع أكبر عدد من الاصوات للمرحلة القادمة والاستفادة منها لفرض اجندة محلية في مواقع مختلفة من العراق.
من هنا نطرح السؤال التالي :
هل استمرار نهج الخطاب الطائفي والعرقي صحيحاً في هذه الظروف المعقدة ؟ الجواب لا
لأن ليس كل مواطن في مجتمعنا يتمتع بنفس الوعي السياسي الكافي الذى يمكنه من الاختيار الصحيح والابتعاد عن الخطأ . فهناك أناس بسطاء كثيرون صُِورَ لهم بأن هناك حرب ابادة قادمة من الطرف الاخر في حالة وصوله الى سدة الحكم . وفي هذه الاجواء المرضية تنشطت كل الاتجاهات ، التى قد تدفع أناس بسطاء تتقدمهم طلائع مغرضة تقودهم الى سلوك يجر البلاد الى دمار أشمل من دمار صدام له ، وأبشع من دمار الحروب . ناهيك عن دور القوى المعادية للتطور من أديولوجيات مختلفة التى تنشط في هذه الاوساط الملائمة للتعفن . ويدخل في مجال التعفن دور الاختراقات التى تقوم بها الاجهزة الامنية لدول المنطقة للشارع العراقي بصورة عامة ، وربما ارختراقها للمنظماته ولبعض الاجهزته الامنية أيضاً . تستطيع هذه الاجهزة أن تنفذ مخططاتها بعد الاختراق ويمكن لها أن تستفاد أيضاً من العصابات المنظمة بمختلف تخصصاتها لتنفيذ بعض الاعمال والنشاطات التى تربك الشارع العراقي مستفيدة من امكانياتها المادية وقدرتها على توفير المعلومات اللوجستية لنشاط وتحرك تلك العصابات . كما يبرز في هذه الظروف المعقدة دور القوات الاجنبية من ناحية سلوكها وأجندتها ونشاطها في الاختراق أيضاً . فالقوات الاجنبية التى ترى أن استمرارها في التواجد هو حماية لمصالح شركاتها ورؤوس أموالها في المستقبل . وهنا يقدم الارهاب المنظم ضد الشعب العراقي خدمة لوجودها واستمراره وخدمة لتتويجها عرش صمام الامان في العراق لتصبح الحكم الذى يفض النزاعات ، والجهة التى يحتكم اليها .
وفي هذه المحنة الكبيرة تتناقش القوائم على الخطوط الحمراء والزرقاء وتنسى الالوان الجميلة المتمثلة بوحدة العراق على البرامج الاقتصادي والاجتماعي ، ساعية الى المكاسب قريبة المدى ودكتاتورية السلطة .أََما يكفى دفع العراق نحو التعصب الطائفى والعرقى فقد اصطف العراق على هذه الشاكلة الخطيرة الدافعة الى تقسيمه . أهذا ما نطمح أليه ؟
الجواب لا . فتشكيل الحكومة بسرعة كبيرة والاتفاق على البرنامج التنفيذى لها ينقل العراق الى نوع من الاستقرار يُفَوتْ الفرصة على الارهابيين والحاقدين وجيوشهم . ويتعززالامن بتأجيل كل النقاط الملتهبة بعد سنتين من تأريخ منح الثقة للحكومة ، فهذا التنازل من قبل القوائم المتنافسة، هو تنازل للوطن والمواطنين يحقن دماء الابرياء ، و يعطى الانسان فرصة للحصول على الخبز الذى يساعده على التفكير السليم ، حينها تطالب المواطنة والواطن بالاخيار الصحيح والمواقف الصائبة، وستظهر الحقيقة بعون واسعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين أهل العلم وأهل السياسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــــــــام-
انتقل الى:  
1