منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أصداء كتالونيا: حمى الحركات الانفصالية في أوروبا
من طرف هبه الدار الأحد أكتوبر 29, 2017 3:46 pm

» محاضرات في الإدارة العامة
من طرف أسيا21 الخميس أكتوبر 19, 2017 8:27 pm

» الصوفية والطريق الأميركي الى الإسلام
من طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 15, 2017 5:04 pm

» الإستخدام السلمي والعسكري للطاقة النوويّة
من طرف salim 1979 الأحد أكتوبر 15, 2017 5:02 pm

» اليورو ومستقبل الاتحاد الاوروبي
من طرف salim 1979 السبت أكتوبر 14, 2017 5:51 pm

» التغير المناخي خطر يتهدد العالم
من طرف المجدللجودة الأربعاء سبتمبر 06, 2017 2:00 pm

» تاريخ الجدران وجدران التاريخ
من طرف المجدللجودة الأربعاء أغسطس 30, 2017 1:10 pm

» تغيُّر المناخ يعيد توزيع الأحياء البحرية
من طرف المجدللجودة الأربعاء أغسطس 30, 2017 12:36 pm

» التكامل العربي : نحو منظور جديد
من طرف المجدللجودة الأربعاء أغسطس 30, 2017 12:13 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ

شاطر | 
 

 حروب المياه ( الخصخصة - التلوث - الربح )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رستم غزالي
وسام التميز
وسام التميز


عدد المساهمات : 204
نقاط : 458
تاريخ التسجيل : 10/11/2012

مُساهمةموضوع: حروب المياه ( الخصخصة - التلوث - الربح )   الأحد يناير 31, 2016 8:49 pm




كتاب حروب المياه ( الخصخصة - التلوث - الربح ) - فاندانا شيفا ( باحثة وناشطة هندية شهيرة في مجال حقوق الإنسان و البيئة )
الكتاب من تصويري ( الطبعة الاولى 2012 )
‫#‏نبذة_عن_الكتاب‬
عام 1995 أطلق د.اسماعيل سراج الدين نائب رئيس البنك الدولي وقتها، صيحته التي كانت أقرب الى نبوءة ترددت في الأكاديميات ومراكز البحوث العالمية، قال سراج الدين إذا كانت حروب القرن العشرين دار معظمها حول النفط، فإن حروب القرن الحادي والعشرين سوف تكون حروب المياه، وفي ابريل 2001 تعرضت ولاية تكساس بالولايات المتحدة لأزمة مياه حادة، وقيل وقتها في صحيفة “نيويورك تايمز” إن الذهب السائل في تكساس الآن هو الماء وليس النفط. واليوم هناك عدة دول تعاني ندرة المياه، من بينها الصين والهند والمكسيك وكندا واسرائيل وغانا.
انطلاقا من مقولة د. سراج الدين وضعت الباحثة والناشطة الهندية فاندانا شيفا كتابها “حروب المياه”، وتضع أمامنا مجموعة من الأرقام والاحصائيات المقلقة، فمن المتوقع في عام 2025 ان تكون هناك 56 دولة حول العالم تعاني ندرة المياه، وكان الرقم في 1998 حوالي 28 دولة، وسوف يكون هناك 817 مليون نسمة يعانون ندرة المياه في السنة نفسها، بينما كانوا 131 مليونا في سنة 1990، وفي العموم انخفض النصيب العالمي للفرد من المياه بمعدل الثلث منذ عام 1970، والسبب يعود الى زيادة عدد السكان في العالم، فضلا عن الافراط في استهلاك المياه، فقد تبين ان استهلاك المياه فاق بمرتين ونصف المرة معدل زيادة السكان، ويقال لدولة ما إنها تعاني نقصا حادا في المياه، إذا قل نصيب الفرد فيها عن 1000 متر مكعب سنويا من المياه، إما إذا قل عن 500 متر مكعب، فإن حياة الأفراد وبقاءهم يكون مهددا. وفي بلد مثل الهند كان متوسط نصيب الفرد من المياه المتاحة سنويا 3450 مترا، ولكنه انخفض في نهاية القرن العشرين إلى قرابة الثلث، حيث بلغ 1250 مترا، ومن المتوقع أن يبلغ 760 مترا في عام 2025.
حروب المياه بدأت بالفعل، لكن القابضين على زمام الأمور في العالم لا يريدون الاعتراف بذلك، بل يغلفونها بالقول إنها حروب وصراعات حول الهوية أو المعتقد الديني وربما حول العرق، حروب البنجاب التي وقعت في الثمانينيات من القرن الماضي، كانت في حقيقتها -بنظر المؤلفة- حروب مياه، فقد شبت بسبب خطط التنمية الواجب اتباعها في الاقليم، وقد ارتبطت باستراتيجيات استغلال مياه الأنهار في الاقليم وتوزيعها على السكان، لكن هذه الحروب قدمت الى الرأي العام على أنها محاولة من السيخ في الاقليم للانفصال، ولم تكن كذلك، وتذهب المؤلفة الى ان الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين هو ـ الآن ـ في جانب مهم منه صراع على الموارد الطبيعية والمياه في فلسطين، لكن الأمر يصور اعلاميا على أنه صراع بين المسلمين واليهود في المقام الأول.
وهناك حالات للصراع السياسي بين بعض الدول تكون في حقيقتها صراعا حول المياه، كما حدث بين سوريا وتركيا خلال العقد المنصرم، وكما هو الحال في مواقف عديدة بين ‫#‏مصر‬ ‫#‏وأثيوبيا‬.
‫#‏رابط_التحميل‬
mediafire.com ?w34lw893mn4s8sw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حروب المياه ( الخصخصة - التلوث - الربح )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ***********مكتبة المنتدى************ :: قسم خاص بروابط الكتب الإلكترونية (word ; pdf )-
انتقل الى:  
1