منتدى قالمة للعلوم السياسية
بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الزائر الكريم ..أهلآ وسهلآ بك في منتداك ( منتدى قالمة للعلوم سياسية ) إحدى المنتديات المتواضعة في عالم المنتديات والتي تزهو بالعلم الشرعي والمعرفة والفكر والثقافة .. نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات وأطيبها .. نتشرف بتسجيلك فيه لتصبح أحد أعضاءه الأعزاء وننتظر إسهاماتكم ومشاركاتكم النافعة وحضوركم وتفاعلكم المثمر .. كما نتمنى أن تتسع صفحات منتدانا لحروف قلمكم ووميض عطائكم .. وفقكم الله لما يحبه ويرضاه , وجنبكم ما يبغضه ويأباه. مع فائق وأجل تقديري وإعتزازي وإحترامي سلفآ .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المشرف العام


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولصفحتنا عبر الفيسبوكمركز تحميل لكل الإمتدادات
منتدى قالمة للعلوم السياسية يرحب بكم
تنبيه:إن القائمين على المنتدى لا يتحملون أي مسؤولية عن ما ينشره الأعضاء،وعليه كل من يلاحظ مخالفات للقانون أو الآداب العامة أن يبلغ المشرف العام للمنتدى ، أو بتبليغ ضمن قسم اقتراحات وانشغالات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة بناء السلم في مالي - الفرص و التحديات -
من طرف salim 1979 السبت يونيو 09, 2018 12:31 am

» تفاءل يا أخ الأحزان، فإن النصر في الصبر
من طرف ahlm22 السبت مايو 26, 2018 5:09 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2017
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:58 pm

» التنافس الدولي على الموارد الطبيعية في افريقيا بعد الحرب العالمية الثانية
من طرف salim 1979 السبت مايو 26, 2018 4:57 pm

» امتحان الدورة العادية في مادة التسلح ونزع السلاح 2018
من طرف salim 1979 الجمعة مايو 25, 2018 7:03 pm

» الحرب وضد الحرب
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:51 pm

» التحول والانتقال الديمقراطي: النسق المفاهيمى
من طرف salim 1979 السبت مايو 05, 2018 6:46 pm

» تحميل الثقافة العالمية العدد 177
من طرف salim 1979 الخميس أبريل 12, 2018 3:53 pm

» أعداد مجلة المعرفة السورية
من طرف salim 1979 الإثنين أبريل 02, 2018 9:23 pm

أنت زائر للمنتدى رقم

.: 12465387 :.

يمنع النسخ

شاطر | 
 

 تحدّي التعددية: حالة كويبك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim 1979
التميز الذهبي
التميز الذهبي


تاريخ الميلاد : 27/05/1979
العمر : 39
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 5137
نقاط : 100011845
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: تحدّي التعددية: حالة كويبك   الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:18 am


تحدّي التعددية: حالة كويبك

بقلـم ميهير ختشريان
04 أكتوبر/تشرين الأول 2013
أوتاوا – اجتذب مشروع قانون جرت صياغته بشكل مبدئي لإدارة التنوع الديني في مقاطعة كويبك من خلال الحدّ من العرض الواضح للرموز الدينية مثل عمامة السيخ والطاقية اليهودية والحجاب والصليب الظاهر بوضوح من قبل موظفي المؤسسات العامة، اجتذب انتباهاً عالمياً.

يتوجّب على المرء أن يفهم الوضع الحسّاس لهوية كويبك قبل التعامل مع هذه القضية. تكافح كويبك، المكونة من غالبية فرنكوفونية، وهي بدورها أقلية في كندا ذات الغالبية الإنجلوفونية، تكافح باستمرار للحفاظ على صفاتها المميزة، كما هو الحال عادة في هويّات الأقليات.

بغض النظر عما إذا كان ميثاق قيم كويبك حركة تنقصها البراعة للتعامل مع التنوع الديني في المقاطعة، أو انقلاباً سياسياً مرسوماً، إلا أنه يطرح قضية مركزية تواجه المجتمعات التعددية اليوم، ألا وهي تكييف سياساتها مع هوية اجتماعية تحوّلية.

تواجَه غالبية المجتمعات التعددية اليوم بمعضلة مجتمعية مشتركة، تخاطب في أبسط صور تعبيرها التوازن الضروري بين إدارة التنوع المتزايد داخل شعبها (الإثني أو الثقافي أو الديني، الخ) والحفاظ على تقاليدها وتراثها والصفات الأساسية لهويتها.

الأجوبة على هذه الأحجية في نصف الكرة الغربي الثقافي الواسع، تختلف كثيراً بين المجتمعات وتُقدَّم أحياناً عديدة (ولكن ببساطة متناهية) عبر طيف يتراوح بين نموذج الاستيعاب الفرنسي والتعددية الثقافية بالأسلوب الأنجلو سكسوني. وإذا كان الأول يسعى لفرض هوية وطنية مقررة مسبقاً نسبياً على سكانه المهاجرين المتنوعين إلى درجة كبيرة والذين ينمون بشكل دائم، فإن الثاني يميل لأن يغفل عن هويات مكوناته المتغيرة الخواص، طالما أن بعض المبادئ الاجتماعية الأساسية يتم اعتناقها من قبل الجميع.

بعد قرن كامل من الهجرة ذات النِسَب المرتفعة والعدد المتنامي من المواطنين من الجيلين الثاني والثالث من الأصول الأجنبية، أظهر كلا التوجهين قدراته ومجالات قوته وضعفه، ونجاحاته وفشله. الأهم من ذلك كله أن كلا التوجهين أوضح أن هذه الأنظمة التي كانت في يوم من الأيام فاعلة هي في أمسّ الحاجة إلى تعديلات منتظمة حتى تتجاوب مع التعقيدات المتزايدة لمجتمعات اليوم التعددية.

في خضمّ هذه الصورة المبسطة، تحتاج حالة كويبك الآن للمزيد من التدقيق المتواصل حتى يتسنى فهم المضمون الذي تم فيه اقتراح ميثاق قيم كوبيك.

ترتكز العديد من قوانين كويبك وسياساتها بالدرجة الأولى على عقلنة سياسة الحماية المنطقية: قام القانون 101 بتأسيس اللغة الفرنسية لغة رسمية للمقاطعة، وتقترح سياسة عبر الثقافات نموذج العلاقات بين الثقافات الذي تعتبر الثقافة الكندية الفرنسية سبّاقة فيه (مقارنة بنظيرتها الإنجليزية الكندية التي تفترض المساواة بين جميع الجاليات). أما الميثاق الجديد فيمدد مفهوم العلمانية في كندا، وهو أحد أساليب العمل المرنة التي تستوعب التعبير الديني إذا جرى اعتباره معقولاً منطقياً (الاستيعاب المنطقي)، إلى أسلوب علماني أكثر يشدد على منع الرموز الدينية الظاهرة لدى موظفي الدولة.

تاريخ كويبك مع المؤسسات الدينية هو تاريخ إساءات اجتماعية سياسية من قبل الكنيسة الكاثوليكية. اعتادت الكنيسة على السيطرة على قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الصحفية. وجنباً إلى جنب مع حكومة محافظة بشكل متطرف منذ ثلاثينات القرن الماضي وحتى خمسيناته، يساعد هذا على تفسر المشاعر الشعبية وراء الرفض الديني. لم يعقد الكثيرون سلامهم بعد مع الماضي.

بغض النظر عن النوايا وراء الميثاق المقترح، فهو يقدّم بوضوح قضايا ذات مستويات أكثر عمقاً، مثل الوصول إلى السلام مع تاريخ الإنسان نفسه، وقبول الدينامية والطابع التحولي للهويات الاجتماعية. يتوجّب التعامل مع هذه القضايا في أي مجتمع تعدّدي حتى يتسنى رعاية التنوع والازدهار بشكل صحيح.

إنها ردة فعل إنسانية طبيعية أن يشعر المرء بعدم الارتياح أو القلق تجاه وجود الآخرين. إلا أنه من الممكن التسامي فوق ذلك الشعور بعقلية شمولية. مجتمع كويبك المدني أصبح نشطاً جداً في هذا المجال من خلال البرامج الفنية والتعليمية والتدريبية، والرعاية الموجهة نحو تقوية العلاقات عبر الثقافات وجلسات الحوار عبر الديانات، التي تسعى إلى فهم أفضل للآخر، ضمن أمور أخرى.

يجب على الميثاق المقترح الا يلقي، بأي حال من الأحوال، بالشك على انفتاح العقل والتسامح والتقبل في مجتمع كويبك. احترام التنوع وتقديره قيم متأصلة بعمق في كويبك. لا يحتاج المرء إلا إلى دخول مدرسة أو جامعة، أو أن يذهب إلى حديقة عامة أو يعبر شارعاً مزدحماً ليرى تداخل الرموز الإثنية والثقافة والدينية، وهذه هي فقط النواحي الظاهرة لجمال تنوع سكان كوبيك.

###

* يدرس ميهير ختشريان للحصول على الدكتوراة في حل النزاع العالمي، وهو المنسق لمقعد بحوث كندا حول الإسلام والتعددية والعولمة بجامعة مونتريال. كُتب هذا المقال لـ خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية.

مصدر المقال: خدمة الأرضية المشتركة الإخبارية، 4 تشرين الأول/أكتوبر 2013
 
 
 
 فيديو الأسبوع

نصيحة من الفائزة بجائزة الحبري للتربية والتعليم


 
في هذ الفيديو، جلست خدمة الأرضية المشتركة مع الفائزة بجائزة الحبري لتعليم السلام، الدكتورة بيتي ريردون وصديقتها كورا وايس، رئيسة نداء لاهاي للسلام، للسؤال عما يمكن للإنسان العادي أن يفعله، والحصول على نصيحتهما للجيل القادم من بناة السلام.


 
 
 
 "أعطيكم إذني بنشر مقالاتي. أنا سعيد دائماً بالخدمة الإخباريّة."

- جون إسبوزيتو، أستاذ جامعي والمدير المؤسس لمركز الوليد بن طلال للتفاهم المسلم المسيحي بجامعة جورجتاون
 
 
 
It takes 200+ hours a week to produce CGNews. We rely on readers like you to make it happen. If you find our stories informative or inspiring, help us share these underreported perspectives with audiences around the world.
Monthly:
يمكن الحصول على هذا المقال باللغات:  English  |  عربي  |  اردو  |  Indonesia  |  Français
Donate:
Or, support us with a one-time donation.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحدّي التعددية: حالة كويبك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قالمة للعلوم السياسية :: ******** لسا نـــــــــــــــــــــــس ******** :: السنة الثالثة علوم سياسية ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات ) :: عـــلاقــــــــات دولــــيــــــة ( محاضرات ، بحوث ، مساهمات )-
انتقل الى:  
1